وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول مشاركة معهد بحوث الإلكترونيات في فعاليات المنتدى العربي الإفريقي

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول مشاركة معهد بحوث الإلكترونيات في فعاليات المنتدى العربي الإفريقي 95255
 
وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول مشاركة معهد بحوث الإلكترونيات في فعاليات المنتدى العربي الإفريقي للتكنولوجيا والابتكار

استعرض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. شيرين عبدالقادر محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات حول مشاركة المعهد في فعاليات النسخة الثالثة للمنتدي العربي الإفريقي للتكنولوجيا والابتكار بجامعة زايد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شركة تكنوسبيس، وذلك خلال الفترة من ١١ إلى ١٦ نوفمبر الجاري، بمشاركة العديد من الدول الإفريقية، ومنها: غانا، وأوغندا، ونامبيا، وزيمبابوي، وجنوب إفريقيا، والكاميرون.

أشار التقرير إلى أنه شارك في مسابقة المنتدى أكثر من ٥٠ فريقًا من مصر، والإمارات، وكينيا، وأوغندا، والكاميرون بإجمالي ما يقرب من ١٥٠ متسابق من الجامعات المختلفة، مضيفًا أن المنتدى يعد أول منتدى إفريقي يجمع طلاب إفريقيا من مراحل عمرية تتراوح بين ٥ سنوات إلى سن ما بعد التعليم الجامعي، كما تم إعلانه كمنتدى دولي أفروأسيوي.

وأكدت د. شيرين على أن المنتدى يهدف إلى تشجيع طلاب المدارس والجامعات الإفريقية؛ لإيجاد حلول علمية وعملية للعديد من التحديات التي تواجه العالم في مجالات الزراعة والصناعة والصحة، من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة؛ لاكتشاف قدراتهم الابتكارية في مختلف مجالات التكنولوجيا ومنها: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات الموبايل؛ لتحقيق رؤية إفريقيا للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى التركيز على تعليم مبادئ ريادة الأعمال، موضحة أن المنتدى يساهم في تنمية وتقوية الدور الريادي لمصر في القارة الإفريقية، وتنمية أواصر الصداقة مع دول القارة.

كما أوضحت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات أن المعهد قدم الدعم الفني المطلوب لكافة محاور المنتدى، حيث شارك عدد من الأساتذة المتخصصين بالمعهد لتحكيم الأعمال العلمية والفنية المقدمة من المشاركين بالمنتدى.

حضر حفل الافتتاح والختام السيد خالد بن الشيخ سفير المملكة المغربية بدولة الإمارات، والسيد زاكي كمادي سفير دولة أوغندا بدولة الإمارات، ومستر أندرو تسيبو قنصل جنوب إفريقيا بدبي، ود. يوسف الصامري رئيس المعهد الدبلوماسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ود. علي أبو النور عميد كلية الهندسة بجامعة العلوم والتقنية بالفجيرة، ود. أمل إبراهيم علي الأستاذ بجامعة الشارقة ورئيس النادي الدولي للصناعات الإبداعية، ود. أنيسة نقراشي رئيس مؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية بالمملكة المغربية، ود. محمد الحسيني أستاذ بجامعة الشارقة، ود. عادل عبده أستاذ بكلية الهندسة جامعة أسيوط، ود. نبيل رشوان رئيس نادي الابتكار وريادة الأعمال بجامعة فاروس بالإسكندرية.

جدير بالذكر أن المنتدى الإفريقي للتكنولوجيا والابتكار في نسخته الأولى انعقد في جامعة أسيوط، وفي النسخة الثانية في معهد بحوث الإلكترونيات، ومن المقرر أن يُقام في نسخته الرابعة العام القادم بالمملكة المغربية.

المركز الإعلامي

لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

‎وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية‎

316124557_682380633244774_40697175254798