مشروع محطة المحسمة لمعالجة مياة الصرف الزراعي.

مشروع محطة المحسمة لمعالجة مياة الصرف الزراعي. hqdefau 184
 

مشروع ’محطة معالجة مياه مصرف المحسمة‘ بمحافظة الإسماعيلية والمُشيد على مساحة 10 أفدنة شرق قناة السويس يعمل على معالجة مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعي يوميًّا وينقلها من غرب قناة السويس إلى شرقها.

يُسهم المشروع الضخم في الحفاظ على موارد المياه الطبيعية من خلال استخدام المياه المعالجة؛ لري 70 ألف فدان من الأراضي الزراعية في سيناء.

هذا فضلًا عن الحفاظ على البيئة الطبيعية في بحيرة التمساح غرب قناة السويس والإنتاج السمكي بالبحيرة التي كان يجري التخلص من مياه الصرف فيها طوال السنوات الماضية.

نُفذ المشروع بالتعاون بين إحدى شركات مجموعة ’ميتيتو‘ المتخصصة في حلول إدارة المياه وشركة حسن علام للإنشاءات وبإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية وافتُتح في أبريل الماضي.

حصد المشروع عددًا من الجوائز كانت أُولاها جائزة ’مشروع العام للبنية التحتية‘ في حفل توزيع جوائز الابتكار في قطاع الإنشاءات لعام 2019 في دبي التي تكرِّم إنجازات محترفي البناء في المنطقة.

وكذلك حاز جائزة أفضل مشروع لمعالجة المياه لعام 2020 من مجلة ’Engineering News-Records‘ الأمريكية.

وجاءت هذه الجائزة بعد شهر من الفوز بجائزة ’أفضل مشروع عالمي لإعادة تدوير المياه واستخدامها لعام 2020‘ بمجلة كابيتال فاينانس الدولية CFI وقد مُنحت لشركتي ميتيتو وحسن علّام.

يتسق المشروع المرشح للمزيد من الجوائز مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتحديدًا الهدف السادس المعنون: المياه النظيفة والنظافة الصحية والهدف الحادي عشر وعنوانه مدن ومجتمعات محلية مستدامة.