مركز القاهرة الدولي يبحث فرص التعاون معً شركاء التنمية في بروكسل قام السفير/ احمد نهاد عيد اللطيف مدير

مركز القاهرة الدولي يبحث فرص التعاون معً شركاء التنمية في بروكسل قام السفير/ احمد نهاد عيد اللطيف مدير 59219
 
مركز القاهرة الدولي يبحث فرص التعاون معً شركاء التنمية في بروكسل

قام السفير/ احمد نهاد عيد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بزيارة إلى بروكسل لبحث افاق التعاون مع عدد من شركاء التنمية مثل الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ولعقد لقاءات مع المراكز والمؤسسات البحثية العاملة في مجال السلم والأمن والتنمية وذلك بمشاركة البعثة المصرية في بروكسل.

تطرقت اللقاءات مع مسؤولي مفوضية الاتحاد الاوروبي وجهاز الخدمة الخارجية إلى سبل توسيع نطاقً التعاون مع مركز القاهرة في مجال بناء قدرات الدول الافريقية بحيث يشمل مجالات اخرى لعمل المركز بخلاف تغير المناخ والسلم والتنمية مثل مجالات حفظ وبناء السلام ومنع التطرف المؤدي إلى الارهاب ومكافحة التهديدات العابرة للحدود. كما تم مناقشة سبل تعزيز شراكة الاتحاد الاوروبي مع منتدى اسوان للسلام والتنمية المستدامين والذي انضم له الاتحاد كشريك داعم في نسخته الثالثة التي عقدت في يونيو الماضي وركزت على تداعيات التغيرات المناخية على الاستقرار في افريقيا وانبثقت عنها مبادرة رئاسة مؤتمر COP27 حول تغير المناخ واستدامة السلام التي اطلقت في مؤتمر شرم الشيخ.

هذا وأعرب المسؤولون الاوروبيون عن تقديرهم لجهود مصر من أجل تحقق السلام والاستقرار والتنمية في افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط ولإسهامات مركز القاهرة في هذا الإطار معً التأكيد على اهتمامهم بتوسيع نطاق التعاون معه، خاصة في مجال مكافحة الارهاب اخذا في الاعتبار الرئاسة المشتركة لمصر والاتحاد لاوروبي للمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب والذي سينعقد اجتماعه التنسيقي في القاهرة مطلع شهر مايو ويشارك مركز القاهرة في تنظيمه بالتعاون مع وزارة الخارجية.

من جانبها، ركزت اللقاءات معً المسؤولين في وزارة الخارجية البلجيكية على جهود تفعيل مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام التي شاركت وزيرة خارجية بلجيكا في حدث اطلاقها في مؤتمر شرم الشيخ، وخاصة الاجتماع التشاوري الأول للمبادرة المقرر عقده في القاهرة يومي ٦ و٧ مارس. اما الاجتماعات مع مسؤولي وزارة التنمية الدولية ووكالة التنمية البلجيكية ENABEL فقد تناولت فرص التعاون مع منتدى اسوان والذي حظي باهتمامهم لتركيزه على تفعيل العلاقة بين السلم والامن والتنمية من خلالً نهج شامل وتدابير طويلة الاجل.

هذا وقام ايضا السفير/ أحمد نهاد عيد اللطيف بالقاء محاضرة في الأكاديمية الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي حيث استعرض أهداف وركائز مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام التي طورها مركز القاهرة بالتعاون مع فريق رئاسة مؤتمر COP27 كمثال للاستجابات الشاملة في مواجهة الازمات المتداخلة التي تشهدها الساحة الدولية يعكس دور مصر الرائد في دعم جهود بناء السلام وتعزير العمل المناخي الدولي، مشيرا في هذا الصدد إلى الانجازات العديدة التي حققها مؤتمر شرم الشيخ.

328475148_789238212643097_57519527590175
334577309_1839001739833426_5133735320636