السيد الرئيس يستقبل وفدًا روسيًا رفيع المستوى ويتابع مشروع موازنة العام المالي القادم 2023-2024

السيد الرئيس يستقبل وفدًا روسيًا رفيع المستوى ويتابع مشروع موازنة العام المالي القادم 2023-2024 hqdefaul 99
 

🇪🇬 Presidency.eg

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفدًا روسيًا رفيع المستوى ضم كل من السيد "دينيس مانتوروف" نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة الروسي، والسيد "ميخائيل بوجدانوف" الممثل الخاص للرئيس الروسي، بالإضافة إلى نائب وزير التجارة والصناعة الروسي، ونائب رئيس البنك المركزي الروسي، وسفير روسيا بالقاهرة.

كما حضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد تأكيد الحرص المتبادل بين الجانبين على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والاعتزاز بالعلاقات الثنائية الوثيقة والصداقة التاريخية بين الشعبين المصري والروسي.

وفي ذلك الإطار، تناول اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية المصرية الروسية التي يدعمها الإطار العام للشراكة الاستراتيجية بين الدولتين، وهو الإطار الذي يوفر آليات ثنائية مختلفة للتعاون، بما في ذلك اللجنة المشتركة بين البلدين للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، التي تنعقد دورتها الرابعة عشرة حاليًا بالقاهرة، بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول كذلك تطورات الاستثمارات الروسية والمشروعات المشتركة في مصر في العديد من المجالات، لاسيما ما يتعلق بإنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، وكذا إقامة المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، والتي ستمهد الطريق للبدء في مشروعات للتصنيع المشترك وتوطين الصناعة والتصدير إلى أسواق العديد من الدول في مناطق جغرافية مختلفة، فضلًا عن مناقشة التعاون في مجال توريد الحبوب والغذاء في ضوء الأزمة العالمية الراهنة في هذا الصدد.

كما اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم ٢٠٢٣-٢٠٢٤، حيث عرض السيد وزير المالية في هذا الصدد أبرز المؤشرات النهائية لمشروع الموازنة، التي تستهدف تحقيق معدل نمو قدره ٥٪ من الناتج المحلي الإجمالي، كما ستشهد تحقيق فائض أولى قدره ٢,٥٪ من الناتج المحلي، مع معدل عجز كلي بنحو ٦,٣٧٪، إلى جانب ارتفاع معدل نمو الإيرادات إلى حوالي ٣١٪ لتصل إلى أكثر من ٢ تريليون جنيه، وكذا زيادة المصروفات بمعدل نمو حوالي ٣٠,٥٪ لتصل إلى حوالي ٢ تريليون و٨٣٨ مليار جنيه، بما فيها زيادة بند الأجور بنسبة ١٥٪ إلى ٤٧٠ مليار جنيه، وزيادة منظومة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بمعدل ٢٤٪ إلى ٤٩٦ مليار جنيه، وزيادة مخصصات الاستثمار إلى ٥١٢ مليار جنيه.

كما أوضح السيد وزير المالية أن مشروع الموازنة يأخذ بعين الاعتبار الآثار السلبية المترتبة على الأزمة العالمية الحالية، نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة والغذاء، فضلًا عن تكلفة الحزمة الاجتماعية بمبلغ ١٥٠ مليار جنيه، بالإضافة إلى مواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي، بهدف زيادة وتحفيز الصادرات، وتعزيز الصناعة ودور القطاع الخاص في تحقيق التنمية.

وذكر المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس وجه في هذا الإطار بالاستمرار في الحفاظ على الانضباط المالي، وضمان الاستدامة المالية للموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى مواصلة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لخفض الدين العام للموازنة وأعباء خدمته.

وفي سياق جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين، وجه السيد الرئيس الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل ليصبح ٣٦ ألف جنيه سنويًا بدلًا من ٢٤ ألف جنيه.

🔴 Subscribe Youtube Channel ▶ https://bit.ly/3a8rzmp

🇪🇬 IOS App ||

🇪🇬 Android App ||

🇪🇬 SoundCloud || https://soundcloud.com/Egyptian-Presidency

🇪🇬 Huawei App || https://appgallery.huawei.com/#/app/C103503685
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

يمكنك أيضًا مشاركة الأفكار مع 🔗🔗
من خلال شارك بفكرة أحد أقسام الموقع بالثلاث لغات

اللغة العربية || /شارك-بفكرة/

اللغة الأنجليزية || /شارك-بفكرة/

اللغة الفرنسية || /شارك-بفكرة/
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

#جمهورية_مصر_العربية
#الرئيس_عبد_الفتاح_السيسي
#رئاسة_جمهورية_مصر_العربية