الدنمارك تبني جزيرة اصطناعية لتوليد الطاقة من الرياح في بحر الشمال

insel windenergie daenemark
 

أعلنت وكالة الطاقة الدنماركية رسميًا أنها ستبني جزيرة اصطناعية في بحر الشمال ، على بعد 50 ميلًا من ساحل شبه جزيرة جوتلاند.

من المتوقع أن يوفر مركز الطاقة الخضراء هذا عند اكتماله 10 جيجاوات ( تقريبًا احتياجات الطاقة لعشرة ملايين أسرة في جميع أنحاء أوروبا ).

تغطي مساحة تبلغ حوالي 120 ألف متر مربع ، وستستقبل الجزيرة الاصطناعية وتخزن وتنقل الطاقة من مزارع الرياح القريبة من الشاطئ. وذكرت رويترز أن المشروع من المرجح أن يكلف حوالي 34 مليار دولار ، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل بحلول عام 2033.

ويضيف المسؤولون أنه في النهاية ، من المأمول أن تضم الجزيرة مصنعًا “للوقود الأخضر” يمكن إرساله بعد ذلك إلى الدنمارك.

من المحتمل أن يكون هذا امتدادًا للخطة الدنماركية لاستخدام فائض طاقة الرياح لتشغيل المحلل الكهربائي لاستخراج الهيدروجين من مياه البحر دون أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون.

وتتوقع الدنمارك ، وهي واحدة من أكبر منتجي النفط في الاتحاد الأوروبي ، استخدام هذه الجزيرة للمساعدة في تجديد صناعة الطاقة الخاصة بها. قالت الدنمارك سابقًا إنها ستتوقف عن استخراج الوقود الأحفوري بالكامل بحلول عام 2050 ، وتوقفت بالفعل عن تقديم عطاءات للشركات للتنقيب في المستقبل.

كانت الدنمارك في طليعة إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح ، خاصة بفضل جغرافيتها. فهي لا تجلس في نقطة مواتية في بحر الشمال فحسب ، بل إن مستويات المياه حول ساحلها ضحلة بما يكفي لجعل بناء التوربينات البحرية أسهل وأرخص تكلفة. وأزال المشرعون في البلاد عددًا من الحواجز القانونية التي من شأنها إبطاء بناء التوربينات.

في عام 2015 ، مكنت الرياح القوية البلاد من توليد 140 في المائة من إجمالي الطلب على الطاقة ، والتي باعتها بعد ذلك إلى البلدان المجاورة. بحلول عام 2019 ، كان لدى البلاد 6128 ميجاوات من قدرة التوليد ، مما يوفر حوالي نصف إجمالي الطلب على الطاقة.